السبت، 21 مايو 2011

مفهوم الفصول الإتراضية

مفهوم الفصول الافتراضية
 هي فصول شبيهه بالفصول التقليديه من حيث وجود المعلم والطلاب , ولكنها على الشبكه العالميه (الانترنت) حيث لا تتقيد بزمان او مكان. وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميه افتراضيه بحيث يستطيع الطلبه التجمع بوساطه الشبكات للمشاركه في حالات تعلم تعاونيه …بحيث يكون الطالب في مركز التعلم. وسيتعلم من اجل الفهم والاستيعاب (فالاوسكاس وارتل,2000م)
• هي انظمه الكترونيه تتيح التفاعل مع المعلم او منظم الدرس او الندوه التعليميه بالصوت و الصوره من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي او الدرس او الندوه التعليميه) على الهواء مباشره من خلال شبكه الانترنت الخاصه بوزاره التربيه والتعليم او الانترنت من خلال مناقشات تفاعليه بين الطلبه والمعلم وبين الطلبه انفسهم وبين المدارس المختلفه وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل الزمني Synchronus واهم عناصرها هو نظام الفصل التخيلي (http://elearning.emoe.org)

والتعريف الذي نراه هو ان : الفصول الافتراضيه هي ادوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكه العالميه ‘الانترنت‘ تمكن المعلم من نشر الدروس والاهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسيه والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعدده,كما انها تمكن الطالب من قراءه الاهداف والدروس التعليميه وحل الواجبات وارسال المهام والمشاركات في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجه التي حصل عليها وهذه الادوات على قسمين:
• ادوات وتقنيات غير تزامنيه ( في أي وقت واي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليميه والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل بوساطه البريد الالكتروني.
• ادوات وتقنيات تزامنيه(في الوقت نفسه ومن أي مكان) , مثل المحادثه النصيه والصوتيه بين الطلاب انفسهم ومع معلميهم.