الجمعة، 20 مايو 2011

انواع الفصول الافتراضية.

ويمكن تقسيم الفصول الافتراضيه الى قسمين وذلك حسب الادوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمه في هذه الفصول(الخليفه 1423هـ)
1) الفصول الافتراضيه غير التزامنيه
2) الفصول الافتراضيه التزامنيه

1) الفصول الافتراضيه غير التزامنيه (Asynchronous):
هي الفصول لا تتقيد بزمان او مكان لذا فهي تستخدم برمجيات وادوات غير تزامنيه تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان .
مثل برنامج (webct) و برنامج BlackBoard

2) الفصول الافتراضيه التزامنيه ( Synchronous) :
هي فصول شبيهه بالقاعات الدراسيه , يستخدم فيها المعلم او الطالب ادوات وبرمجيات مرتبطه بزمن معين ( أي يشترط فيها وجود المعلم والطالب في الوقت نفسه دون حدود للمكان )  كمؤتمرات الفيديو كونفرانس و  غرف الدردشه

ومن أمثلة برمجيات الفصول الافتراضية  برنامج Paltalk  و برنامج Room Talk

مزايا الفصول الافتراضية.

بعض المزايا لفصول الدراسه الافتراضيه والتي تفوقت فيها على الدراسه التقليديه وهي :
• الانخفاض الكبير في التجهيز.
• استيعاب عدد كبير من التلاميذ والطلاب في اماكن جغرافيه مختلفه وفي اوقات مختلفه
  السرعه العاليه في التعامل والاستجابه وتقليل الاعباء على الاداره التعليميه,فهي لا تحتاج الى متابعه الحضور والغياب , او رصد درجات فكل هذا يتم عن بشكل الكتروني .
• فتح محاور عديده في منتديات النقاش في حجره الدراسه الافتراضيه,مما يشجع الطالب على المشاركه دون خوف او خجل .
• التفاعل المستمر والاستجابه المستمره والمتابعه المستمره كل هذا يتم بشكل الكتروني .
• لاتحتاج اداره الفصول الدراسيه الافتراضيه الى مهارات تقنيه عاليه سواء من المعلم او الطالب, او من الاداره التعليميه .
• اعفاء المعلم من الاعباء الثقيله بالمراجعه والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليميه المباشره وتحسين الاداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثه والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات .