الخميس، 19 مايو 2011

التعليم الإفتراضى

التعليم الافتراضي Virtual Educational
 يعرف التعليم الافتراضي(الإلكتروني) على أنه شكل من أشكال التعليم عن بعد، وهو ذلك النوع من التعليم   الذي يعتمد على التقنيات الإلكترونية الحديثة، من حواسب ومحركات بحث  والوسائط المتعددة ، الإنترنت ، ومكتبات إلكترونية  كوسيلة اتصال بين أطراف العملية التعليمية من معلمين ومتعلمين ومؤسسات تعليمية . 

وهو طريقة حديثة في التعليم، قوامها الأساسي كل أنواع الوسائل والخدمات التي توفرها التقنية التربوية الإلكترونية الحديثة . ويتميز بأنه يوفر الوسائل والإمكانيات للطالب التي تساعده على امتلاك المعرفة، وسرعة الوصول إليها في أي زمان ومكان.
التعليم الافتراضي هو عملية تعليم و تَعَلّم مستندة على مبادئِ عِلْم أصول التدريس الفعال, أي أن الطالب يَجِبُ أَنْ يَتحمّلَ مسؤوليةَ الاشتراك الدائم والفعّال.
 الطلاب والمعلّم سوف لَنْ يَجتمعوا شخصياً، بالرغم من أن هذا يُمْكِنُ أَنْ يَحْدثَ في الفضاء الافتراضي ، وبإمكانيةِ التفاعلِ المتزامنِ أَو اللامتزامن,على سبيل المثال، يُمْكِنُ أَنْ يتحادثوا مَع بعضهم البعض في الوقتِ الحقيقيِ باستعمال خدمات الإنترنتَ، أو بالبريد الإلكتروني ومُشاركة المجموعاتِ البريدية حيث التقنيات اللامتزامنة لا تَتطلّبُ بأنّ يكون المشاركون على الإنترنت في نفس الوقت.
ومن امثلة البيئات التعليمة الافتراضية :-
الفصول الإفتراضية