الاثنين، 16 مايو 2011

 الايجابيات والسلبيات في استخدام التعليم الافتراضي :

من أهم الإيجابيات ما يلي:
- إمكانية الحصول على التعليم من أي مكان وفي أي وقت.
- سهولة مراقبة التلاميذ والطلاب من قبل القائمين على العملية التعليمية وكذا أولياء الأمور، وبالتالي التغلب على مشكلة التسرب.
- توفير الكثير من الأموال التي تستخدم في البناء المادي للبيئات التعليمية، بسبب تقلص الفراغات المادية

من أهم السلبيات ما يلي:
- الحاجة إلى التثقيف الرقمي للمستخدمين سواء الطلاب أو المعلمين أو الإداريين أو حتى أولياء الأمور.
- ارتفاع تكلفة التجهيزات الرقمية والافتراضية حالياً.
- عدم مناسبة تقنيات التعليم الرقمي والافتراضي لمدارس المراحل الأولية – على الأقل في هذا الوقت – حيث تتطلب متابعة مباشرة من المعلم، بعكس التعليم الثانوي والجامعي.
- اللاإنسانيةونعنب بها التعامل مع الأفراد على أنهم أشياء.
- يبدوا أن للتعليم الافتراضي سمات مشابهة فى شكل المهام المكررة والتغذية الراجعة المتأخرة على الأداء, وفقدان الانتباه والتركيز نظرا لعدم وجود تفاعل بين المعلم والمتعلم, والملل نظرا للعروض غير الشخصية للدروس
- القصور فى خبرات الجماعة اي انها تفتقر الي المهارات الاجتماعية, ومهارات التواصل وأدوار القيادة, بين المتعلمين وبعضهم وبينهم وبين المعلم والجهاز الإداري للمؤسسة التعليمية... الخ.
- غياب المعلم وعدم وجود لمسات إنسانية شخصية قد يكون له أثر سلبى على النضج الانفعالي للطالب .